موقع الشاعر فيصل أحمد حجاج

موقع به دواوين الشاعر ومختاراته من الشعر العربي والعالمي وجميع نوادر التكنولوجيا والعلوم والصوتيات والمرئيات ويسرنا مشاركتكم ......
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طنطاوى فى ذمة الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الاسكندريه

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : عروس البحر

مُساهمةموضوع: طنطاوى فى ذمة الله   الأربعاء مارس 10, 2010 3:21 pm

طنطاوى فى ذمة الله....

بعد اصابته بأزمة قلبية
وفاة شيخ الأزهر بالرياض
ونجله يؤكد دفنه في البقيع




توفى فضيلة الامام الاكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الازهر صباح اليوم الاربعاء بالعاصمة السعودية الرياض أثر أزمة قلبية مفاجئة ، فيما أعلن نجله أنه سيدفن في البقيع بالمدينة المنورة بجوار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وداهمت شيخ الازهر أزمة قلبية حادة خلال وجوده بمطارالملك خالد الدولى بالرياض للسفر عائدا للقاهرة، حيث نقل الفقيد على الفور الى المستشفى العسكري بالرياض حيث فاضت روحه الى بارئها.

وكان طنطاوى قد وصل الى الرياض الثلاثاء للمشاركة فى حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية .

وكان فضيلة الامام الاكبر - 82 عاما - يعانى من مرض فى القلب حيث سبق وتم تركيب دعامة بقلبه عام 2006 ويعانى من تذبذب فى مرض السكر، وتعرض لأزمة صحية نهاية عام 2008 اثراصابته فى احدى ساقيه بالتهابات حادة فى اعصاب الساق وتم دخوله مستشفى وادى النيل لمدة 10 ايام.

وقال وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد عبدالعزيز واصل في تصريح للتلفزيون المصري "سيتم دفن جثمان الأمام الأكبر في البقيع بالمدينة المنورة بناءً على رغبة أسرته".

وأضاف" أبناء الفقيد سيتوجهون إلى المملكة العربية السعودية فى وقت لاحق يوم الأربعاء لحضور مراسم الدفن بعد انتهاء الإجراءات الرسمية المتعلقة بسفرهم" ، مشيرا إلى أن مشيخة الأزهر سوف تقيم سرادقًا للعزاء فى الفقيد بالقاهرة مساء الخميس بعد عودة أفراد أسرته من المملكة.

وفي سياق متصل، تقرر أن يقوم واصل مؤقتًا بتسيير مهام العمل بالأزهر باعتباره القائم بأعمال شيخ الأزهر والمتحدث الرسمى باسمه.

ومن جانبه ، قال الدكتور إبراهيم البهي مدير مكتب "الأهرام" في جدة "شيخ الأزهر قد توجه صباح اليوم إلى المطار برفقة عدد من الشخصيات من السفارة المصرية بالرياض لوداعه ، وعند صعوده سلم الطائرة في تمام الساعة السادسة صباحا فاجئته أزمة قلبية سقط على اثرها".

وتابع" تم نقل الدكتور طنطاوي إلى المستشفى العسكري بمركز الامير سلطان للقلب ، الا أن التقارير الطبية أشارت إلى وفاة الإمام الأكبر بأزمة قلبية".

وأكد عبدالله النجار مستشار شيخ الازهر "أن طنطاوي كان في غاية الصحة واللياقة، ولم يظهر عليه اي شكوى من أي نوع والدليل على ذلك سفره، لكن الموت لايحتاج الى سبب".

وأشار النجار الى انه علم بالخبر فور وصوله الى باب مشيخة الازهر ، لحضور اجتماع لجنة البحوث الفقهيه ، قائلا: "الصبر عند الصدمة الاولى والعلماء الذين التقيت بهم اليوم في لجنة البحوث الفقهيه في صبر عميق".

ويُعد الدكتور محمد سيد طنطاوي واحداً من أجلّ علماء الأزهر وأغزرهم علماً خصوصاً في علم التفسير.

وولد شيخ الأزهر الراحل في 28 أكتوبر/ تشرين الاول عام 1928 بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج ، وحصل على الدكتوراة في الحديث والتفسير العام 1966 بتقدير ممتاز ، وعمل مدرسا في كلية أصول الدين، ثم انتدب للتدريس في ليبيا لمدة 4 سنوات.

وعمل الشيخ طنطاوي في المدينة المنورة عميدا لكلية الدراسات الإسلامية العليا بالجامعة الإسلامية، وفي 28 أكتوبر تشرين الاول من عام 1986 عين مفتيا للديار ثم شيخا للأزهر في العام 1996.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الاسكندريه

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
الموقع : عروس البحر

مُساهمةموضوع: رد: طنطاوى فى ذمة الله   الأربعاء مارس 10, 2010 3:24 pm


أهم أعماله


1- التفسير الوسيط للقرآن الكريم : يقع في أكثر من خمسة عشر مجلدا وقد كتبه فضيلته في بضعة عشر عاما وبذل فيها أقصى جهده ليكون تفسيرا محررا من الأقوال الضعيفة والشبه الباطلة والمعانى السقيمة والآراء التى لا سند لها من النقل الصحيح أو العقل السليم .

2- بنو إسرائيل في القرآن الكريم جاء في مجلدين ، حيث تناول الأول تاريخ بنى إسرائيل في مختلف عصورهم ، ثم تحدث عن مناهج القرآن الكريم في دعوة أهل الكتاب إلى الإسلام ، مظاهر إنصافه لهم ، ثم عن مسالك اليهود في العهد النبوى لكيد الإسلام والمسلمين ، ثم عن لقاء السيف بينهم وبين المسلمين ، ثم عن نعم الله تعالى عليهم وموقفهم الجحودى من هذه النعم.

وتحدث في المجلد الثانى عن رذائلهم كما صورها القرآن الكريم ثم عن دعاواهم الباطلة وكيف رد القرآن عليها ، ثم عن وعيد الله تعالى وعقوبته لهم ، ثم عن فلسطين ومراحل الغزو الصهيونى لها.

3-معاملات البنوك أحكامها الشرعية: تحدث فضيلته فيها عن الشريعة الإسلامية والمعاملات الاسلامية والربا ومنهج الإسلام في تحريمه ، إلى جانب القروض والودائع وتطبيقات للمعاملات الحلال والمعاملات الحرام.

4- الدعاء : معنى الدعاء ، آدابه ، حديث القرآن عنه ، شروطه ، فوائد الدعاء والقضاء والقدر ، نماذج من الدعاء المستجاب ،جوامع الدعاء من القرآن والسنة ، أدعية مأثورة من أحوال مختلفة ، خاتمة ورجاء.

5- السرايا الحربية في العهد النبوى وهو كتاب اهتم فيه فضيلته ببيان معنى السرية والغزو ، وعدد الغزوات .

6- القصة في القرآن الكريم تحدث فيه عن مميزات القصة في القرآن الكريم وعن أهدافها ثم تحدث عن قصة آدم وابنى آدم ونوح وهود وصالح وإبراهيم وموسي وعيسي وعن جميع الأنبياء الذين جاء الحديث عنهم في القرآن الكريم ، كما تحدث عن قصة أصحاب الكهف وعن قصة صاحب الجنتين وعن قصة ذى القرنين وسيل العرم وأصحاب الأخدود ، وجعل فضيلته مسك الختام عن خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعن حديث القرآن الكريم عنه.


والكتاب من مميزاته دفع الشبهات التى أثيرت حول بعض الأنبياء وبيان العبر والعظات من كل قصة .

7- آداب الحوار في الإسلام : تحدث فضيلته عن أسباب الاختلاف بين الناس وعن أسس الحوار في الإسلام وعن نماذج من المحاورات حول اليوم الآخر والقرآن الكريم ونماذج من المحاورات التى دارت بين الرسل عليهم الصلاة والسلام وبين أقوالهم .

8- الاجتهاد في الأحكام الشرعية : يتحدث عن معانى الاجتهاد ، ومجالاته ، وشروطه ، وحكمه وضوابطه ، ثم ساق اجتهاد الرسل كما حكى ذلك القرآن الكريم ومن اجتهاد الصحابة واجتهاد الخلفاء الراشدين واجتهاد التابعين وتابعيهم واجتهاد الأئمة الأربعة أبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد بن حنبل.

وتحدث فضيلته عن أهم الأسباب التى أدت الى اختلاف الفقهاء و عن الاجتهاد المحمود و المذموم وعن أعلام الاجتهاد في عصرنا الحديث ومنهم الشيخ محمد عبده والشيخ أحمد إبراهيم والشيخ محمد مصطفي المراغى والشيخ محمود شلتوت والشيخ على الخفيف .

رحم الله فضيلته رحمه واسعه فقد كان شيخ وعالم جليل أحبه وأحترمه كثيرا
اللهم ارحمه رحمة واسعه وارحمنا وارحم امواتنا واموات المسلمين جميعا
الله آميييييييييييييييييين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طنطاوى فى ذمة الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشاعر فيصل أحمد حجاج :: مع الفكر والمفكرين-
انتقل الى: